عرض مشاركة واحدة
قديم 04-15-2011, 12:54 AM   #2
عضو مميز


الصورة الرمزية شرف الشمس
شرف الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 01-28-2012 (02:24 AM)
 المشاركات : 858 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



فهم بحاجة إلى هكذا جيش ، متوفّر لديهم قدر النصاب الشرعي على الأقل ، وقبل القيام بالحركة أو الثورة ؛ لكي لا تتكرر نكسة صفين ، أو مأساة كربلاء ، أو نكبة الحسن على يد جيشه يوم ساباط .
وخلاصة الكلام هو أنْ نقول : أمّا القيام لأجل أخذ حقّهم في الخلافة ، وانتزاع السلطة مِنْ أيدي الظالمين فإنّه كان مستحيلاً عادة بالنسبة لهم ؛ لعدم توفّر الشرائط واللوازم الضرورية لمثل هذا القيام لديهم ، وأهمّها الأنصار والأعوان المخلصون .

غير أنّهم كانوا يدعمون معنويّاً وماديّاً وفكريّاً قدر استطاعتهم كلّ الثورات الحرّة ، والحركات الإصلاحية التي كانت تقوم بين حين وآخر ضد الاُمويِّين أو العباسيِّين ، مثل : ثورة أهل المدينة على يزيد (لعنه الله) ، وثورة زيد بن علي بن الحسين على عبد الملك بن مروان ، وثورة المختار الثقفي في الكوفة ، وثورة محمد ذو النفس الزكية على المنصور العباسي ، وبعدها ثورة أخيه إبراهيم أحمر العينين على المنصور أيضاً وغيرها .

وأمّا القيام لأجل التضحية والشهادة مثل قيام الحسين (عليه السّلام) ، فإنّه لمْ يكن ضرورياً في عصرهم ؛ لأنّ وسائل الإعلام والدعوة إلى الحقّ ، وطرق إتمام الحجّة وتبيلغ الرسالة لمْ تنعدم كليّاً في عصر الأئمّة (عليهم السّلام) ، كما انعدمت في عصر الحسين (عليه السّلام) حتّى اضطر إلى القيام بالإبلاغ والإعلام عن طريق التضحية والشهادة .

فالإمام الباقر والإمام الصادق (عليهما السّلام) مثلاً قاما بأوسع حركة علميّة مستطاعة في ذلك العصر عن طريق المدرسة والتدريس ، ونشر العلم واستقطاب العلماء ، وتربية ثلة من الشباب المؤمن بالتربية الإسلاميّة ، وبثهم في الأقطار والأمصار يبشرون ويرشدون ويعلّمون . فكان عصرهما (عليهما السّلام) أحسن عصور الإسلام ازدهاراً بالعلم والمعرفة ، وتقدّم الثقافة وكثرة المدارس والمجالس العلميّة .

وبقي الحال على هذا الوصف ، بل وازداد تقدّماً وازدهاراً إلى عصر الإمام الرضا والجواد (عليهما السّلام) . . . وهما اللذان كوّنا بجهودهما وبمعونة المأمون العباسي ، وتعاون المجتمع معهما ، كونا من المسلمين أساتذة للعالم الغربي اليوم بكلّ علومه واكتشافاته المدهشة .

قال ابن الوشا : دخلت إلى جامع الكوفة في أيّام الرضا (عليه السّلام) فرأيت تسعمئة شيخ يحدّثون ويدّرسون ويقولون : حدّثنا جعفر بن محمد (عليه السّلام) .

وفي الختام نكرّر القول : بأنّ خدمة المصلحة العامّة ونصرة الحقّ ومكافحة الباطل والظلم ليست في الحرب دائماً ، بل الأمر يختلف باختلاف الظروف والأحوال .

والحرب الدمويّة هي آخر وسيلة يفكر فيها المصلحون المخلصون لاُمّتهم وللصالح العام بعد اليأس من الوسائل السلمية . وإلى هذا يشير الإمام علي (عليه السّلام) في كلماته القصار : (( رأي الشيخ أحبّ إليّ مِنْ جلد الغلام )) .

وإلى هذا يشير المتنبي الشاعر في أبياته المعروفة فيقول :

الـرأيُ ثمّ شجاعةُ الشجعانِii هو iiأوّل وهي المحلّ الثاني
فـإذا هما اجتمعا لنفسٍ حرّةٍii iiبـلغتْ من العلياءِ كلَّ مكانِ
و لـربّما طعن الفتى أعداءهُii بالرأي iiقبل تطاعنِ الأقرانِ
لولا العقولُ لكان أدنى ضيغمٍ أدنى إلى شرفٍ من الإنسانِ


وقد جاء في الحديث الشريف قوله(صلّى الله عليه وآله):(مدادُ العلماء أفضل مِنْ دماء الشهداء) .



مأساة الحسين (عليه السلام) بين السائل والمجيب:الشيخ عبد الوهاب الكاشي


اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


خَادِمْ أَهّلُ الْبِيّتَ
شرف الشمس


 

رد مع اقتباس