المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد الله ملك السعودية يستقبل قادة اسرائيليين


عباس الشمري
12-25-2012, 04:31 PM
رام الله ـ "المستقبل" ووكالات

رفض الأردن الرد على طلب تقدم به زعيم حزب العمل الإسرائيلي عمير بيرتس لزيارة المملكة ولقاء الملك عبد الله الثاني، وسط حديث إسرائيلي عن قطيعة بين عمّان وتل ابيب بسبب التصريحات التي ادلى بها أخيرا قائد المنطقة الوسطى (الضفة الغربية) في الجيش الإسرائيلي يئير نافيه واعتبر فيها ان الملك عبد الله قد يكون آخر الملوك الهاشميين في المملكة.
وقال مصدر مسئول في الديوان الملكي الملكي الأردني أمس إن عمير بيرتس قدم طلبا قبل شهر ونصف للقاء الملك عبد الله في عمّان إلا أنه لم يحدد له موعدا لذلك.
ونفى المصدر علمه بالأسباب التي حالت دون إتمام اللقاء حتى ألان أو فيما إذا كان عدم إتمام اللقاء يعود لاستمرار غضب الملك عبد الله من تصريحات نافيه قبل أسبوعين.
وذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت" الإسرائيلية أمس إن العاهل الأردني لم يرد حتى ألان على طلب زعيم حزب العمل للقائه. وربطت الصحيفة بين عدم إتمام اللقاء وبين استمرار غضب القيادة الأردنية من تصريحات الجنرال الإسرائيلي والتي قال فيها إن الفلسطينيين يشكلون 80 في المئة من سكان الأردن وان الملك عبد الله الثاني سيكون آخر ملك للأردن اذا ما استمر المد الإسلامي في المنطقة خاصة بعد فوز "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس) في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
وأكدت الصحيفة الإسرائيلية إن قطيعة تسود العلاقة بين الأردن وإسرائيل وان عمّان تصر على إقالة الجنرال الإسرائيلي من منصبه.
وكانت إسرائيل سارعت إلى الاتصال بالأردن والتحفظ من تصريح نافيه في محاولة لتلافي أزمة دبلوماسية، حيث اتصلت وزيرة الخارجية تسيفي ليفني بنظيرها الأردني عبدا لله الخطيب وأبلغته إن إسرائيل تعتبر الأردن شريكا استراتيجيا وستواصل تطوير العلاقات معه. كما اتصل رئيس الحكومة بالوكالة ايهود اولمرت بالملك عبدا لله وعبّر عن أسفه على تصريحات نافيه. ونشر وزير الدفاع شاؤول موفاز، ورئيس هيئة الأركان بيانا توضيحيا رفضا فيه تصريح نفيه. إلا أن الأردن أصر على تسلم توضيحات رسمية وإقصاء نفيه عن منصبه.
ومنذ ذلك الحين، كما قالت الصحيفة، "جمد الأردن لقاءات العمل المشتركة على كافة المستويات الأمنية ويرفض استئناف الاتصالات مع إسرائيل". وقالت "يديعوت احرونوت" إن العلاقات بين قيادة المنطقة الوسطى في الأردن وقيادة المنطقة الوسطى في إسرائيل تشهد قطيعة كاملة بعد سنوات من تبادل المعلومات والنشاط الميداني المشترك. كما تم تجميد برامج مستقبلية للتعاون وتم إلغاء الزيارات التي كان يفترض أن يقوم بها مسئولون أردنيون إلى إسرائيل.
وأشارت الصحيفة إلى عدم موافقة الملك عبدا لله حاليا على استقبال بيرتس، الذي طلب الاجتماع به في إطار سلسلة من اللقاءات يعقدها مع قادة دول عربية تقيم علاقات مع إسرائيل. كما اصدر وزير الداخلية الأردني أمرا يمنع إي مسئول رسمي من زيارة إسرائيل إلا بموافقة رسمية من الحكومة.
ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي قوله انه اتضح له بعد اجتماع عقده مع مسئول أردني إن غضب القصر الملكي على إسرائيل الآن يفوق الغضب الذي رافق المحاولة الفاشلة التي قام بها الموساد الإسرائيلي لاغتيال خالد مشعل على الأراضي الأردنية قبل سنوات.
وقال مصدر امني إسرائيلي انه يبدو إن قائد المنطقة الوسطى في الأردن يرفض حتى فتح رسالة الاعتذار التي تسلمها من نفيه.
وأعربت مصادر مسئولة في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن تخوفها من تجميد التعاون بين إسرائيل والأردن وقالت انه يمكن للاهانة التي يشعر بها الأردن أن تكون خطيرة في أبعادها، موضحا أن "الأردن في تعاونه في القضايا الأمنية وفر الكثير على الجهاز الأمني الإسرائيلي"، وان "إسرائيل مدينة لأجهزة الأمن الأردنية بأرواح الكثير من المواطنين والجنود الإسرائيليين الذين كان يمكن تعرضهم إلى عمليات لو لم يكشف عنها الأردن".
وأوضح مصدر امني إسرائيلي إن التعاون ألاستخباري بين البلدين تقلص إلى أدنى الحدود وبات يتوقف على المسائل الحيوية فقط.
وقال مسئول أردني للصحيفة إن الأردن يعتبر تصريح نفيه يمثل الموقف الرسمي لإسرائيل طالما واصل نفيه شغل منصبه. نهاية الخبر

خبر آخر

على خلفية تصريحات قالت إن عبدا لله الثاني سيكون آخر الملوك الهاشميين
إخوان الأردن يطالبون بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل

عمان: خالد فخيدة
هبت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن لدعم موقف العاهل الأردني والحكومة الأردنية بإدانة تصريحات أحد جنرالات الجيش الإسرائيلي التي قال فيها إن الملك الأردني الملك عبد الله الثاني قد يكون آخر ملوك الأردن من الهاشميين.
وطالبت الحكومة الأردنية بمراجعة علاقاتها مع إسرائيل من خلال معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية التي وقعت عام 1994.


ورحب حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان عبر أمينه العام حمزة منصور بموقف الحكومة الأردنية إزاء تصريحات قائد المنطقة الوسطى في " إسرائيل" يائير نافيه" والتي أساء فيها للأردن.
وطالب منصور حكومته بمراجعة موقفها من إسرائيل الذي قال إنه " لن يكون إلا عدوا مهما كان يرتبط بالأردن أو غيره من الدول بمعاهدات أو اتفاقيات".
وكانت الحكومة الأردنية أكدت من خلال القائم بالأعمال الأردني في تل أبيب عمر النظيف أن الأردن يهدد بعلاقات سيئة مع إسرائيل إذا لم تعتذر وتصحح الخطأ بسبب العبارات غير الودودة التي خرج بها الجنرال الإسرائيلي مائير نافيه.
وشدد منصور على أن تصريح الجنرال " ينسجم" مع حقيقة الأهداف الصهيونية تجاه الأردن.

وقال "العدو الصهيوني لا يطيب له استقرار الأردن أو توحد جبهته الداخلية فهو يعمل على إثارة الفتنة ويستهدف إذكاء صراعات داخل البلد الواحد على طريق التجزئة المطلوبة أمريكيا وصهيونيا في هذه المرحلة".
ورأى الأمين العام للحزب في إساءة الجنرال الإسرائيلي للأردن محاولة "لتأليب الحكومة الأردنية ضد الإسلاميين، وضد الشعب الفلسطيني".

وكان الجنرال الإسرائيلي قال الأسبوع الماضي "إن محورا إسلاميا يمتد من طهران إلى غزة سينشأ متوقعا أن يكون الملك عبد الله الثاني آخر ملوك الأردن بفعل هذه المتغيرات.
وفي وقت لاحق تنصلت بعض القيادات الإسرائيلية من التصريحات معتبرة إياها "لا تمثل السياسة الرسمية الإسرائيلية"، ومبدية أسفها لصدور مثل هذه التصريحات.
ورفض القائم بالأعمال الأردني في تل أبيب عمر النظيف، تصريحات قائد المنطقة الوسطى الجنرال يائير نافيه، واصفا إياها بغير المسئولة وأدانها بأقصى العبارات.
وأضاف النظيف أنه يتوقع أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية الإجراء المناسب ضد الجنرال الذي أدلى بهذه الأقوال التي تظهر غياب الانضباط وعدم الإدراك . نهاية الخبر

فتأمل أخي القارئ كيف إن اليهود يعلمون بما سيحدث في المنطقة جيدا ويعلمون متى سيحدث كل هذا وقد اعدوا لأنفسهم كل شيء أما نحن فغافلون عن إمامنا .

والسلام عليكم

نورجهان
12-29-2012, 04:32 PM
http://im17.gulfup.com/WCUk7.gif (http://www.gulfup.com/?3RvxeX)