المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل عالم الجن منتظر مثلنا؟؟!!!


نورجهان
05-29-2011, 03:30 PM
http://www.alhuda14.net/vb/images/bannar/1230.gif



اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم



استحوذت قضية الإمام المهدي عليه السلام على إهتمام خاص من قبل الباحثين باعتباره المنقذ والمخلص للعالم من الظلم والعذاب, والناشر للعدل والطمأنينة.

ومدار البحث هذه المرة في كون الإمام عليه السلام غائباً عن الإنس والجن على حد سواء أم إنه غائب عن عالم الإنس وظاهر لعالم الجن؟!.

ان أهم ما يميز الجن أنهم يماثلون الإنس في التكليف؛ وذلك لأن الآيات الدالة على تكليفهم بشريعة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم جاءت عامة في كل شيء فإذا ثبت إرساله إليهم هو كإرساله للإنس لزمهم على هذا الأساس كل تكليف وجد في شريعة الإسلام إلا أنْ يدل دليل على التخصيص بتكليفهم بغير تكاليف الإنس أو ببعضها ولم يرد مثل هذا الدليل.

أو تكون هناك قرينة صارفة باعتبار الفوارق الفسلجية بين الانس والجن.

وعند مراجعة الروايات الواردة عن الأئمة عليهم السلام نجد إن من الجن من يؤمن بإمامتهم عليهم السلام ويقر بها وأنه من شيعتهم والموالين لهم, ومن تلك الروايات ما ورد عن أبي حمزة الثمالي أنه قال: (كنت أستأذن على أبي جعفر عليه السلام فقيل أن عنده قوما فاثبت قليلا حتى يخرجوا فخرج قوم أنكرتهم ولم أعرفهم، ثم أذن فدخلت عليه عليه السلام....فقال: (يا أبا حمزة هؤلاء وفد شيعتنا من الجن جاءوا يسألوننا عن معالم دينهم).

وبناء على ذلك يتضح أن الجن فيهم من يوالي ويشايع أئمة أهل البيت عليهم السلام وكذلك يراجعونهم في معرفة أحكام دينهم, ومن المعروف أن الإمام الثاني عشر عليه السلام غائب عن الإنس وغير ظاهر لهم فكيف يرجع له الجن في غيبته لمعرفة الأحكام؟ ولأن المقام لا يتسع لذكر الأحاديث نكتفي بذكر ما استخلصناه منها:

أولا: إن الجن خلق مكلفون بالتكاليف الشرعية كما هو حال الإنس وعليهم حساب ولهم ثواب إن احسنوا وعقاب إن أساءوا.

ثانيا: خصائص وأحوال عالم الجن تؤكد أنه من الممكن أن يستعين بهم الإنس لمعرفة الغيبيات ولذلك لو كان الإمام عليه السلام ظاهراً بينهم لأمكن بعض الإنس من معرفة مكان وجود الإمام عليه السلام من خلال إخبار الجن لهم.

وهناك حادثة ينقلها صاحب (إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب) في الجزء الثاني منه في باب (أخبار أهل العرفان والحساب والكهنة بظهوره وعلائمه عليه السلام) تؤكد إن بعض الإنس يُسخّر الجن لمعرفة الأخبار والغيبيات.

ثالثا: أحاديث غيبة الإمام عليه السلام عامة ولا يوجد فيها ما يخصص غيبته عن عالم الإنس من دون الجن، فلذلك هو غائب عن كل منهما على حد سواء.

رابعا: للجن علماء يمكن الرجوع اليهم في غيبة الإمام عليه السلام كما هو كائن لدى الإنس.

خامسا: إن القول بأن الإمام عليه السلام غائب عن الناس لا يعني انه غائب عن آحادهم وهذا واضح في حالات التشرف باللقاء به، كذلك فإن القول بأن الإمام عليه السلام غائب عن الجن لا يعني أنه غائب عن آحادهم.

نسألكم الدعآء
تحياااتي للجميع
خادمة العترة الطاهرة
اختكم نورجهان

سيد عدنان الحمامي
05-31-2011, 07:08 AM
اسئل الله ان يرزقنا واياكم

النظر الى وجههه الشريف

والشهاده بين يديه ان شاء الله


احسنت كثيرا ووفقت ان شاء الله

اسئله لكم العافيه

والامن والامان لتواصلون

هذا المشوار في

خدمة محمد وال محمد ص

تحياتي ودعائي

علي هاشم البدراوي
05-31-2011, 01:28 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

اشكركم على المشاركة المميزة

بارك الله بكم وجزاكم الله الف خير

اختي نورجهان

تقبلوا مني المرور مع اطيب وارق تحية

اخوكم علي

نورجهان
06-06-2011, 09:45 AM
http://mmloh.com/vb/storeimg/img_1274407422_478.gif

http://mmloh.com/vb/storeimg/img_1274407708_927.gif

شمس الهدى
06-26-2011, 09:33 AM
طرح رااااائع

يعطيك الف الف عااافيه

نورجهان
06-26-2011, 07:48 PM
http://www.megaprof.com/vb/images/imgcache/2011/04/150.gif